8 أفضل أنواع المكملات الغذائية التي توفر دعم البروستاتا

آخر تحديث:

البروستاتا هي عضو صغير يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة. تقع بالقرب من المثانة في الذكور ، وتتمثل مهمتها في جعل السائل الذي يمكن أن ينتقل من خلاله السائل المنوي (السائل المنوي). مع تقدم الرجال وتغير مستويات الهرمونات ، تخضع البروستات لتغييرات حتمية. يمكن أن تمر هذه التغييرات دون أن يلاحظها أحد أو يمكن أن تتسبب في انخفاض حقيقي في جودة الحياة.

تضخم البروستاتا الحميد (BPH) هو أحد شروط البروستات التي تتوسع فيها الغدة. يمكن للذكور تجربة هذا بشكل متقطع في شبابهم ، ولكنه يصبح شائعًا جدًا مع التقدم في السن. في الواقع ، BPH موجود بدرجات متفاوتة في معظم الرجال فوق سن الخمسين.

بالنسبة للبعض ، تكون تأثيرات BPH خفيفة لدرجة أنها لا تدرك حتى هذا التوسيع. ومع ذلك ، يعاني آخرون من أعراض مزعجة للغاية بما في ذلك التبول المتكرر وعدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا والالتهابات البكتيرية. من الأعراض المزعجة بشكل خاص من BPH هو كثرة التبول ، أو الاستيقاظ المتكرر ليلاً للتبول.

البروستات هو شرط آخر يمكن أن يؤثر على البروستاتا. يمكن أن يسبب هذا الالتهاب المؤلم في البروستات بسبب البكتيريا أو عوامل أخرى مثل التوتر ونمط الحياة. يمكن علاج التهاب البروستات الجرثومي الحاد بالمضادات الحيوية. يصعب علاج النوع الذي تسببه عوامل أخرى غير البكتيريا ويمكن أن يكون حالة مزمنة محبطة تسمى متلازمة آلام الحوض المزمنة (CPPS).

يمكن للبروستاتا أيضا تطوير السرطان. سرطان البروستاتا هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الرجال (الأول هو سرطان الجلد). يتم تشخيص حالات 175,000 الجديدة تقريبًا كل عام في الولايات المتحدة وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

على الرغم من حدوث تغيرات في غدة البروستاتا في معظم الرجال في مرحلة ما ، يمكن استخدام المكملات الغذائية للمساعدة في إبقائها تعمل في أفضل حالاتها.

8 ملاحق مفيدة للبروستاتا

وهنا لائحة من المكملات 8 للنظر في اتخاذ لصحة البروستاتا:

سيرنيلتون (ويعرف أيضا باسم حبوب اللقاح أو حبوب اللقاح)

حبوب اللقاح النحل هو خليط من المواد - اللقاح زهرة ، الشمع ، لعاب النحل ، الرحيق ، والعسل - التي يتم جمعها واستخدامها كمكمل غذائي. وهو غني جدا بالعناصر الغذائية والمواد البيولوجية وقد استخدم منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض. وقد تمت الإشارة إلى مركبات الفلافونويد والفينولية في لقاح النحل مع العديد من خصائصه المضادة للأكسدة ، المضادة للالتهابات ، والصحة العامة. (1)

Cernilton هو نوع معين من لقاح النحل الذي يتم إنشاؤه عندما يقوم النحل بتلقيح حبوب الشعير ، وهو النوع الذي تم استخدامه في دراسات لصحة البروستاتا. وقد ثبت للحد من التهاب البروستاتا وتحسين الأعراض المرتبطة تضخم البروستاتا. (1, 2)

في إحدى الدراسات ، أخذ الرجال من عمر 62 إلى 89 مع BPH 126 mg من cernilton يوميًا لمدة أسابيع 12. خلال ذلك الوقت ، عانوا من أفضل معدل تدفق البول. في حين لم يكن هناك انخفاض حقيقي في حجم البروستاتا خلال فترة أسبوع 12 ، فإن أولئك الذين استمروا في العلاج لمدة عام شهد انخفاض طفيف في حجم البروستاتا. (3)

لقاح النحل أيضا لديه القدرة على الحد من الألم المصاحب للالتهاب في التهاب البروستات غير البكتيرية ، وكذلك في المراحل الأولية من سرطان البروستاتا. وقد أظهرت الدراسات أنه عند استخدامها مع العلاج الكيميائي ، أبلغ الناس عن فائدة علاجية كبيرة. (4)

كيفية استخدام حبوب اللقاح cernilton / النحل:

يمكن إضافة حبوب اللقاح النحل إلى العصائر أو المشروبات أو تؤخذ في كبسولات.

يجب على أولئك الذين يعانون من حساسية النحل استخدام بحذر.

بالنسبة لـ BHP ، تبين أن 126 mg من cernilton تؤخذ مرات 3 في اليوم لتكون فعالة في الدراسات. (5)

Related: لدينا قائمة 10 أفضل منتجات لقاح النحل.

شهدت بالميتو (سيرينوا ريبينس

شهدت بالميتو (سيرينوا repens)، هو نبات أصلي في جنوب شرق الولايات المتحدة. وقد استخدم منذ فترة طويلة بأمان وبنجاح كعلاج لتوسيع آلام البروستاتا والحوض في أوروبا. تمت الموافقة على استخراج تحت الاسم التجاري Permixon في فرنسا وألمانيا لعلاج BPH.

يعتقد بعض الباحثين أن المنشار بالميتو يعمل عن طريق منع تحويل التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون. ويعتقد أن الديهدروتستوستيرون يلعب دورا في تضخم البروستاتا. قد خصائصها المضادة للالتهابات أيضا أن تفعل شيئا حيال ذلك. (6)

وقد أثبتت العديد من الدراسات ، التي يعود تاريخها إلى فترة طويلة ، فعالية منشار بالميتو. في حين أن النتائج المحددة للدراسات تختلف تبعا لعوامل مثل الجرعة ، طول الدراسة ، شدة الحالة ، إلخ ، فإنها تشير بشكل عام إلى أن استخدام البلميط المنشار يحسن الأعراض البولية ونوعية الحياة. (7, 8)

في الواقع ، ذكرت مراجعة 1988 للدراسات أن البلميط المنشار كان فعالاً مثل فيناسترايد الدواء في تحسين الأعراض المتعلقة ب BPH. ما هو أكثر من ذلك ، شهدت المستخدمين من شهدت بالميتو عن حدوث 90 ٪ أقل من الآثار الجانبية مقارنة مع فيناسترايد ، بما في ذلك الآثار الجانبية للضعف الجنسي لدى الرجال. (8)

على الرغم من الأدلة ، فقد تم استدعاء فعالية منشار بالميتو موضع تساؤل. المشكلة هي أن العديد من الباحثين يعتقدون أن الدراسات السابقة مع البلميط المنشار كانت ضعيفة التصميم أو قصيرة للغاية في مدتها. ومنذ ذلك الحين ، نُشرت دراسات حديثة ذات تصميمات أفضل تدافع عن استخدام البلمتو في علاج BPH. في 2000 ، اقترحت مراجعة حتى أنه قد يكون في الواقع العلاج النباتي الأكثر فعالية وجيد التحمل لدراسة BPH حتى الآن. (6, 7, 10)

كيف تأخذ منشار بالميتو:

يعتبر بالميتو المنشار آمنة جدا. الآثار الجانبية خفيفة ويمكن عكسها وقد تشمل اضطراب المعدة والصداع والتعب وانخفاض الرغبة الجنسية. (8)

تختلف الجرعة حسب الشكل. بشكل عام ، تم إثبات أن 60 mg تؤخذ مرتين في اليوم لتكون فعالة في الدراسات. (11)

Related: لدينا قائمة 10 أفضل منتجات لقاح النحل.

بيتا سيتوسترول

بيتا سيتوستيرول هو خليط من المركبات المعزولة من النباتات مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور. إنها مادة دهنية يمكن أن توصف على أفضل وجه (في مصطلحات فضفاضة وغير علمية) كنسخة نباتية من الكوليسترول.

في العديد من الدراسات ، أظهر بيتا سيتوستيرول أنه يحسن الأعراض المرتبطة بـ BPH بما في ذلك تحسين معدل تدفق البول وانخفاض حجم المتبقي. (12, 13, 14). حتى أن أحد الباحثين التقى بالمشاركين في الدراسة 18 بعد أشهر ووجد أن فوائد بيتا سيتوستيرول لم تقل. (15)

لا يعرف الباحثون بعد كيف تمارس بيتا سيتوستيرول آثارها المفيدة. في حين يعتقد أنها آمنة جدا ، لم تثبت سلامتها على المدى الطويل تماما. (16)

كيفية استخدام بيتا سيتوستيرول:

في الدراسات المذكورة أعلاه ، تم استخدام 20-130 mg من بيتا سيتوستيرول.

الأحماض الدهنية الأساسية (EFAs)

الأحماض الدهنية الأساسية (EFAs) هي من الشخصيات الغذائية لذلك قد تكون على علم بالفعل بما هي عليه ولماذا تحظى بشعبية كبيرة. إن EFAs هي دهون أوميجا - 3 و أوميغا - 6 التي يحتاجها جسمك ولكنك لا تستطيع صنعها بنفسها. يمكن أن تأتي من مصادر الغذاء أو المكملات الغذائية وربما يكون لها مكان على الطاولة عندما يتعلق الأمر بصحة البروستاتا.

يعود تاريخ الدراسات إلى 1941 ، وقد أظهرت الدراسات أن انخفاض مستويات EFAs يرتبط بتضخم البروستاتا وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. وقد أظهرت الدراسات الوبائية أيضا أن الرجال الذين يتناولون كمية غذائية عالية في الأحماض الدهنية أوميغا - 3 لديهم نسبة أقل من سرطان البروستاتا. (18, 19, 20)

في تجربة واحدة ، عانى الرجال الذين يعانون من نقص في BPH الذين استهلكوا EFAs تحسنا في الأعراض البولية بما في ذلك تقليل نوكتيوريا ، والتعب ، وآلام الساق ، والتهاب المثانة ، وحجم البروستاتا. وذكر هؤلاء الرجال أيضا زيادة في الرغبة الجنسية. (20)

ويعتقد أن EFAs له تأثير مفيد على البروستاتا عن طريق خفض مستويات الكالسيوم في الدم ورفع الفوسفور الدم واليود مستويات. (20)

في الآونة الأخيرة ، ومع ذلك ، تم نشر دراسة تتحدى فكرة أن تكملة التعليم للجميع يمكن أن تساعد في حماية أو تحسين صحة البروستاتا. وتؤكد أن إضافة المزيد من الأحماض الدهنية "الطويلة السلسلة" ، وتحديدًا EPA و DHA (كما هو الحال في زيت السمك) ، يمكن أن يزيد في الواقع من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. (21).

استجابة لهذه النتائج ، يعارض بعض الباحثين نتائج هذه الدراسة وينشرون أسبابهم في اعتقادهم بأن البيانات يتم تفسيرها بشكل خاطئ. لا يزال العديد من الخبراء يعتقدون أن فوائد أخذ وكالة حماية البيئة / هيئة الصحة بدبي تفوق المخاطر. (22, 23)

كيفية استخدام EFAs:

لا توجد توصيات جرعات محددة لكيفية استخدام EFAs لصحة البروستاتا. تشير الدراسات إلى أنه حتى مجرد تجنب النقص يمكن أن يوفر بعض الفائدة.

أفضل المصادر النباتية للأحماض الدهنية أوميغا - 3 (على وجه التحديد ، حمض ألفا لينولينيك أو ALA) تشمل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

أفضل مصادر EPA و DHA ، التي تعرف أيضًا باسم الأحماض الدهنية طويلة السلسلة ، تشمل الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والسردين. (23)

Related: لدينا قائمة 10 أفضل المنتجات النفطية الكريل.

لاذع القراص (أورتيكا ديويكا

القراص لاذع هو النبات الذي ينمو على نطاق واسع في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا وشمال أفريقيا وبعض أجزاء من آسيا. وتستخدم الأوراق والجذور لمجموعة متنوعة من الأغراض الطبية. في ألمانيا ، تمت الموافقة على استخدام القراص لاذع لاستخدامه في BPH ويستخدم أيضًا كمكمل غذائي في الولايات المتحدة.

ويعتقد أن القراص لاذعة يعمل على الحد من الأعراض البولية الناجمة عن BPH عن طريق كبت النمو والتمثيل الغذائي لخلايا البروستاتا. (24, 25)

عندما تم دمجها مع البلميط المنشار ، فقد ثبت أنها تعمل بشكل مشابه لعقار فيناسترايد الدواء. في دراسة 48-week التي شملت مرضى 543 مع المرحلة 1 إلى 2 BPH ، شهد هؤلاء الذين أخذوا المنشار بالميتو / إعداد نبات القراص تحسينات مماثلة في الحد الأقصى من تدفق البول ، حجم التبول ، وزمن التبول. لقد عانوا من الآثار الجانبية المرتبطة بالفيناسترايد بما في ذلك انخفاض حجم القذف ، ضعف الانتصاب والصداع. (26)

في دراسة أخرى ، أعطيت الرجال 67 على 60 سنوات من العمر مع BPH 5 مل / يوم لصبغة جذر القراص لاذعة الكحولية (1: 5 ، 40 ٪ الايثانول). بعد ستة أشهر من العلاج ، تم تخفيف أعراض نوكتيوريا ، خاصة في الحالات الأقل حدة. (26)

كيفية اتخاذ:

في الدراسات ، تم إثبات أن 300-600 mg / day من إعداد عشبة مجففة أو 5 مل من مستخلص السوائل الكحولية فعالة. نظرًا للاختلاف في المنتجات ، قد يكون من الأفضل اتباع الإرشادات على الملصق. لا يُعرف أي تفاعلات ضائرة أو موانع أو تفاعلات دوائية. (26, 27)

Related: لدينا قائمة 10 أفضل منتجات نبات القراص.

Pygeum Africanum (البرقوق الأفريقي)

لحاء شجرة البرقوق الأفريقية هو أيضا النباتية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج انخفاض أعراض المسالك البولية المرتبطة تضخم البروستاتا. مستخرج من لحاء البرقوق الإفريقي الذي كان يحمل علامة تجارية تحت اسم Tadenan هو الشكل الذي تم استخدامه في العديد من التجارب السريرية.

لا يزال العلماء غير متأكدين من السبب في أن لحاء البرقوق الأفريقي يساعد على تحسين الوظيفة البولية ولكن هناك أدلة على أنه يمكن أن يساعد في إبطاء نمو خلايا البروستاتا ، وله تأثير مفيد على مستويات الهرمون ، وهو مضاد للالتهابات. آليات عملها قد تكون مشابهة لتلك التي منشار بالميتو. (28)

وبالنسبة لمدى نجاحها ، تقترح مراجعة واحدة أنه على الرغم من أنه من الممكن أن يكون البرقوق الأفريقي مفيدًا لـ BPH ، فإن الدراسات تكون صغيرة جدًا وقصيرة جدًا في المدة ومتغيرة جدًا بحيث لا يمكن تقديم أي مطالبات نهائية. (29)

غير أن مراجعة أخرى خلصت إلى أن البرقوق الأفريقي قد يكون له تأثير مفيد على الأعراض. ذكرت هذه المراجعة أن الرجال كانوا أكثر من الضعف للإبلاغ عن تحسن في الأعراض الكلية بما في ذلك نوكتيوريا (انخفاض بنسبة 19٪) حجم البول المتبقي (مخفض بنسبة 24٪) ، وارتفاع تدفق البول (زاد بنسبة 23٪). (30)

كيفية استخدامه:

تم عرض 50 mg مرتين يوميًا أو 100 mg مرة واحدة يوميًا بطريقة آمنة وفعالة. (27)

نظرًا للاختلاف في المنتجات ، قد يكون من الأفضل اتباع الإرشادات على الملصق.

Related: لدينا قائمة 10 أفضل منتجات pygeum.

بذور اليقطين

النباتات الغريبة ليست هي الأشياء الوحيدة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة البروستاتا. حتى القرع العادي "رأ" لديها ما تقدمه!

بذور ال كوركوبيتا بيبو تمت الموافقة على (القرع) في أوروبا لعلاج المرحلة 1 و 2 BPH. من غير الواضح لماذا هي مفيدة ، ولكن بعض التكهن أن لديها علاقة مع الأحماض الدهنية المحددة في بذور اليقطين. هذه الأحماض الدهنية يمكن أن تشجع على التبول و / أو ممارسة تأثير مفيد على الهرمونات. (31)

بذور اليقطين هي أيضا عالية في الزنك ، وهو معدن ضروري للجسم ومركزة بشكل كبير في أنسجة البروستاتا صحية. (32)

في إحدى الدراسات ، أدى الجمع بين بذرة القرع مع البلميط المنشار إلى نتائج واعدة. بعد أشهر 6 ، تحسنت درجة جودة حياة المرضى وكان هناك انخفاض في مستضدهم المصل محددة البروستاتا. في هذه الحالة ، لم ينظر إلى هذه النتائج مع رأى بالميتو وحدها. (33)

اختبرت دراسة أخرى فقط إعداد بذور اليقطين على الرجال 53 مع BPH. بالإضافة إلى التحسينات القابلة للقياس في تدفق البول ، والتردد ، والوقت الذي يقضيه التبول ، أبلغوا عن مشاعر ذاتية أفضل حول أعراضهم. (31)

كيفية استخدام بذور اليقطين:

160 ملغ زيت بذور اليقطين ثلاث مرات في اليوم ، مع وجبات الطعام (27) أو 10 غرام من بذور كاملة أو خرسانية مطحونة (31) هما طريقتان يمكن استخدام بذور اليقطين. انهم يعتبرون آمنة بشكل عام.

الأحماض الأمينية (جليسين + ألانين + حمض الغلوتاميك)

الأحماض الأمينية هي المركبات التي تتحد لتشكل بروتينات في الجسم. يمكن للجسم جعل بعض ويجب الحصول على الآخرين من النظام الغذائي.

على الرغم من أن الجلايسين والألانين وحمض الغلوتاميك هي أحماض أمينية يمكن للجسم أن يصنعها بمفرده ، قد يكون الجمع بين الثلاثة في شكل إضافي مفيدًا لصحة البروستاتا. من غير الواضح كيفية عملها ولكن يبدو أنها تساعد في الحد من تورم البروستاتا. (27)

لا توجد دراسات كثيرة تركز على الأحماض الأمينية والبروستاتا. ومع ذلك ، هناك عدد قليل من كبار السن ، مما يشير إلى أن تركيبة حمض جلايسين / ألانين / الجلوتاميك يمكن أن تقلل من نوكتيوريا ، والحاجة المتكررة للتبول ، وتأخر التبول. ولم يبلغ عن أي آثار جانبية. (32, 33)

كيفية استخدام الأحماض الأمينية:

في الدراسات ، تم استخدام 380 إلى 760 mg / day من الأحماض الأمينية المدمجة. لا ينصح ملاحق الأحماض الأمينية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. (27)

الوجبات الجاهزة

في حين أن الطبيعة الأم قد تجعل البروستاتا عرضة للمشاكل ، فإنها على الأقل قدمت أيضًا بعض العلاجات الطبيعية الفعالة وسهلة الوصول. العديد من النباتات المذكورة يمكن أن تكون بنفس فعالية الأدوية ذات الآثار الجانبية الأقل.

كما هو الحال دائمًا ، من المستحسن استشارة أخصائي الرعاية الصحية حول أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لديك بشأن وضعك الخاص.

are أي منتجات تكميلية محددة وعلامات تجارية واردة في هذا الموقع ليست بالضرورة معتمدة من جيسيكا.

هل كانت هذه المشاركة مفيدة؟
أخبرنا إذا كنت تحب المشاركة. هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا تحسينها.
نعم
لا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

يستخدم هذا الموقع Akismet لتقليل المحتوى غير المرغوب فيه. تعرف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

جيسيكا مون ، MS.

كتب بواسطة جيسيكا مون ، MS.

جيسيكا مون ، مرض التصلب العصبي المتعدد هو التغذية السريرية مقرها في ولاية كونيتيكت. تعمل مع الأفراد والعائلات للتنقل في المنطقة الرمادية المتسعة من التغذية. حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة نورث إيسترن في 2001 ودرجة الماجستير في التغذية البشرية من جامعة بريدجبورت في 2008.

8 Best Types of Supplements That Provide Prostate Support

Last Updated on

The prostate is a small organ that can cause big problems. Located right near the bladder in males, its job is to make the fluid in which sperm can travel (semen). As men age and hormone levels shift, the prostate undergoes inevitable changes. These changes can go unnoticed or can cause a real decrease in quality of life.

Benign prostatic hypertrophy (BPH) is one condition of the prostate in which the gland becomes enlarged. Males can experience this intermittently in their youth, but it becomes extremely common with age. In fact, BPH is present in varying degrees in most men over the age of fifty.

For some, the effects of BPH are so mild that they are not even aware of this enlargement. Others, however, experience very uncomfortable symptoms including frequent urination, inability to completely empty the bladder, and bacterial infections. A particularly annoying symptom of BPH is nocturia, or frequent waking at night to urinate.

Prostatitis is another condition that can affect the prostate. This painful inflammation of the prostate can be caused by bacteria or other factors like stress and lifestyle. Acute bacterial prostatitis can be treated with antibiotics. The type caused by factors other than bacteria is harder to treat and can be a frustrating chronic condition called chronic pelvic pain syndrome (CPPS).

The prostate can also develop cancer. Prostate cancer is the second most common type of cancer in men (the first is skin cancer). Nearly 175,000 new cases are diagnosed every year in the U.S. according to the American Cancer Society.

Although changes in the prostate gland will occur in most men at some point, supplements can be used to help keep it functioning at its best.

8 Helpful Supplements for the Prostate

Here is a list of 8 supplements to consider taking for prostate health:

Cernilton (aka Bee Pollen Or Rye Pollen)

Bee pollen is a mixture of substances – flower pollen, wax, bee saliva, nectar, and honey – that is collected and used as a nutritional supplement. It is very rich in nutrients and biological substances and has been used for thousands of years to treat a vast array of ailments. The flavonoid and phenolic compounds in bee pollen have been credited with many of its antioxidant, anti-inflammatory, and overall health-promoting qualities. (1)

Cernilton is a specific type of bee pollen that is created when bees pollinate rye, and it is the one that’s been used in studies for prostate health. It’s been shown to reduce inflammation of the prostate and improve symptoms associated with prostate enlargement. (1, 2)

In one study, men ages 62 to 89 with BPH took 126 mg of cernilton per day for 12 weeks. During that time, they experienced better urine flow rate. While there was no actual decrease in prostate size during the 12-week period, those who continued treatment for a year did see a slight decrease in prostatic volume. (3)

Bee pollen also has the potential to reduce the pain associated with inflammation in nonbacterial prostatitis, as well as in the initial stages of prostatic cancer. Studies have shown that when used with chemotherapy, people reported a significant therapeutic benefit. (4)

How to use cernilton/bee pollen:

Bee pollen can be added to smoothies or beverages or taken in capsules.

Those with bee allergies should use with caution.

For BHP, 126 mg of cernilton taken 3 times a day was shown to be effective in studies. (5)

Related: Our list of the 10 best bee pollen products.

Saw Palmetto (Serenoa Repens)

Saw palmetto (Serenoa repens), is a plant native to the southeastern United States. It has long been used safely and successfully as a therapy for enlarged prostate and pelvic pain in Europe. An extract under the trade name Permixon is approved in France and Germany for treatment of BPH.

Some researchers think that saw palmetto works by preventing the conversion of testosterone to dihydrotestosterone. It is believed that dihydrotestosterone plays a role in prostate enlargement. Its anti-inflammatory properties may also have something to do with it. (6)

Numerous studies, many dating back quite a while, have demonstrated the efficacy of saw palmetto. While the specific results of the studies differ depending on factors such as dosage, length of study, severity of condition, etc., they generally indicate that saw palmetto use improves urinary symptoms and quality of life. (7, 8)

In fact, a 1988 review of studies reported that saw palmetto was about as effective as the drug finasteride in improving symptoms related to BPH. What’s more, users of saw palmetto experienced about a 90% lower incidence of side effects compared with finasteride, including the side effect of erectile dysfunction. (8)

Despite the evidence, the efficacy of saw palmetto has been called into question. The problem is that many researchers believe that earlier studies with saw palmetto were poorly designed or too short in duration. Newer studies with better designs have since been published that defend saw palmetto’s use in treating BPH. In 2000, a review even suggested that it may actually be the most effective and well tolerated phytotherapy for BPH studied thus far. (6, 7, 10)

How to take saw palmetto:

Saw palmetto is considered very safe. Side effects are mild and reversible and may include stomach upset, headache, fatigue, and decreased libido. (8)

Dosage varies depending on form. Generally, 60 mg taken twice a day has been shown to be effective in studies. (11)

Related: Our list of the 10 best bee pollen products.

Beta-Sitosterol

Beta-sitosterol is a mixture of compounds isolated from plants such as fruits, vegetables, nuts and seeds. It is a fatty substance that can possibly best be described (in very loose, non-scientific terms) as the plant version of cholesterol.

In several studies, beta-sitosterol has shown to improve symptoms associated with BPH including improved urine flow rate and reduced residual volume. (12, 13, 14). One researcher even caught up with study participants 18 months later and found that the benefits of beta-sitosterol had not diminished. (15)

Researchers don’t yet know how beta-sitosterol exerts its beneficial effects. While it is believed to be very safe, its long-term safety hasn’t been totally established. (16)

How to use beta-sitosterol:

In the studies mentioned above, 20-130 mg of beta-sitosterol was used.

Essential Fatty Acids (EFAs)

Essential fatty acids (EFAs) are nutritional celebrities so you may already be aware of what they are and why they’re so popular. EFAs are the omega-3 and omega-6 fats that your body needs but can’t make on its own. They can come from food sources or supplements and may have a place at the table when it comes to prostate health.

Dating back as far as 1941, studies have shown that low levels of EFAs are associated with prostate enlargement and increased risk of prostate cancer. Epidemiological studies have also demonstrated that men whose dietary intake is high in omega-3 fatty acids have a lower incidence of prostate cancer. (18, 19, 20)

In one experiment, men with BPH deficiencies who consumed EFAs experienced an improvement in urinary symptoms including reduced nocturia, fatigue, leg pain, cystitis, and prostate size. These men also reported an increase in libido. (20)

It’s believed that EFAs exert a beneficial effect on the prostate by reducing blood calcium levels and raising blood phosphorus and iodine levels. (20)

Recently, however, a study was published that challenges the idea that EFA supplementation can help protect or improve prostate health. It asserts that supplementing with too much “long chain” fatty acids, specifically EPA and DHA (like in fish oil), can actually increase risk of developing prostate cancer. (21).

In response to these findings, some researchers are disagreeing with the results of this study and are publishing their reasons why they think the data is being misinterpreted. Many experts still think the benefits of taking EPA/DHA outweigh the risk. (22, 23)

How to use EFAs:

There are no specific dosage recommendations for how to use EFAs for prostate health. The studies indicate that even just avoiding a deficiency could provide some benefit.

The best plant-based sources of omega-3 fatty acids (specifically, alpha-linolenic acid, or ALA) include flaxseeds, chia seeds, and walnuts.

The best sources of EPA and DHA, also known as the long chain fatty acids, include fatty fish such as salmon, herring and sardines. (23)

Related: Our list of the 10 best krill oil products.

Stinging Nettle (Urtica Dioica)

Stinging nettle is a plant that grows widely throughout North America, Europe, North Africa and some parts of Asia. The leaves and roots are used for a variety of medicinal purposes. In Germany, stinging nettle is approved for use for BPH and is also used as a dietary supplement in the United States.

It is believed that stinging nettle works to reduce urinary symptoms caused by BPH by suppressing growth and metabolism of prostate cells. (24, 25)

When combined with saw palmetto, it’s been shown to work similarly to the drug finasteride. In a 48-week study involving 543 patients with stage 1 to 2 BPH, those who took the saw palmetto/nettle preparation experienced similar improvements in maximum urinary flow, micturition volume, and micturition time. They experienced fewer of the side effects associated with finasteride including diminished ejaculation volume, erectile dysfunction and headache. (26)

In another study, 67 men over 60 years of age with BPH were given 5 ml/day of a stinging nettle root alcoholic tincture (1:5, 40% ethanol). After six months of treatment, symptoms of nocturia were alleviated, especially in less severe cases. (26)

How to take:

In studies, 300-600 mg/day of a dried herb preparation or 5 ml of an alcoholic fluid extract have been shown to be effective. Given the variation in products, it may be best to follow the directions on the label. No adverse reactions, contraindications or drug interactions are known. (26, 27)

Related: Our list of the 10 best nettle products.

Pygeum Africanum (African Plum)

The bark of the African plum tree is yet another botanical that can be used to treat lower urinary tract symptoms associated with prostate enlargement. An extract of African plum bark that has been trademarked under the name Tadenan is the form that’s been used in many of the clinical trials.

Scientists still aren’t sure why African plum bark helps to improve urinary function but there is evidence that it can help slow the growth of prostate cells, has a beneficial effect on hormone levels, and is an anti-inflammatory. Its mechanisms of action may be similar to those of saw palmetto. (28)

As for how well it works, one review suggests that while it’s possible that African plum is useful for BPH, the studies are too small, too short in duration, and too variable to make any definitive claims. (29)

Another review, however, concludes that African plum may indeed exert a mildly beneficial effect on symptoms. This review reported that men were more than twice as likely to report an improvement in overall symptoms including nocturia (reduced by 19%) residual urine volume (reduced by 24%), and peak urine flow (increased by 23%). (30)

How to use it:

50 mg twice daily or 100 mg once daily has been shown to be safe and effective. (27)

Given the variation in products, it may be best to follow the directions on the label.

Related: Our list of the 10 best pygeum products.

Pumpkin Seeds

Exotic botanicals aren’t the only things that can help keep the prostate healthy. Even regular ol’ pumpkins have something to offer!

The seeds of the Curcubita pepo (pumpkin) are approved in Europe for treatment of stage 1 and 2 BPH. It’s unclear why they’re helpful, but some speculate that it has something to do with the specific fatty acids in pumpkin seeds. These fatty acids can encourage urination and/or exert a beneficial effect on hormones. (31)

Pumpkin seeds are also high in zinc, a mineral that is necessary for the body and highly concentrated in healthy prostate tissue. (32)

In one study, combining pumpkin seed with saw palmetto produced promising results. After 6 months, patients’ quality of life score improved and there was a decrease in their serum prostate specific antigen. In this case, these results were not seen with saw palmetto alone. (33)

Another study tested only a pumpkin seed preparation on 53 men with BPH. In addition to measurable improvements in urinary flow, frequency, and time spent urinating, they reported better subjective feelings about their symptoms. (31)

How to use pumpkin seeds:

160 mg of pumpkin seed oil three times per day, with meals (27) or 10 grams of whole or coarsely ground seeds (31) are two ways pumpkin seeds can be used. They’re considered generally safe.

Amino Acids (Glycine + Alanine + Glutamic Acid)

Amino acids are the compounds that combine to form proteins in the body. The body can make some and must obtain others from the diet.

Even though glycine, alanine, and glutamic acid are amino acids the body can make on its own, the combination of the three in supplemental form may be useful for prostate health. It’s unclear how they work but they appear to help reduce swelling of the prostate. (27)

There aren’t many studies focused on amino acids and the prostate. There are a few older ones, however, suggesting that a glycine/alanine/glutamic acid combination can reduce nocturia, frequent urge to urinate, and delayed micturition. No side effects were reported. (32, 33)

How to use amino acids:

In studies, 380 to 760 mg/day of the combined amino acids were used. Amino acid supplements are not recommended for people with kidney problems. (27)

The Takeaway

While Mother Nature may have made the prostate vulnerable to problems, at least she also provided some effective, accessible and safe natural remedies. Many of the botanicals mentioned can be just as effective as drugs with far fewer side effects.

As always, it’s a good idea to consult your healthcare professional about any questions or concerns you may have about your particular situation.

ⓘ Any specific supplement products & brands featured on this website are not necessarily endorsed by Jessica.

You have already voted for this post.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Jessica Moon, MS.

Written by Jessica Moon, MS.

Jessica Moon, MS is a Clinical Nutritionist based in Connecticut. She works with individuals and families to navigate the ever-expanding gray area of nutrition. She received her bachelor's degree in Political Science from Northeastern University in 2001 and her master’s degree in Human Nutrition from University of Bridgeport in 2008.